الاثنين، 19 مارس 2012

فن التطريز ببني درار

فن التطريز باليد او الغرز، و قد تعددت اسماؤه وهو من الاعمال اليدوية التي مارستها المرأة عبر الازمنة و تفننت في انتاجها .
وللتطريز انواع مختلفة نذكر منها التطريز بالخيوط العادية و الحريرية و القطنية ،و التطريز المجسم و البارز و هي الانواع الاكثر انتشارا، و الى جانبها توجد انواع اخرى من فن التطريز اليدوي.
يمكن ان نستعمل الغرزة الواحدة بعدة اشكال ،ونخرج تصميم جيد و متقن ،و لا ننسى ان هذا الفن يعتمد على اختيار احسن للخيط و الالوان المستعملة في التطريز و كذلك الابرةو ذوق الصانعة.
و يتم تلقين دروس التطريز باليد للمستفيدات بشكل منظم كما يتم توعيتهم و تنبيههم لاهمية هذا الفن القديم و الجميل و الذي تطور حسب احتياجات و اذواق النساء و الفتيات.
و يستخدم فن التطريز لتزيين المفارش ، الاغطية ، الستائر، المناديل،و الملابس و لم يقتصر على هذا بل طورته النساء لتزين به اي شكل او مجسم في بيتها، كما صنعن منه لوحات حائطية و ساعات فهو قابل للتطوير حسب اذواق النساء و ميولاتهن.
هذه نماذج انتجتها مستفيدات جمعية الوصال ببني درار-وجدة:
ساعات حائطية مصنوعت بفن الغرز باليد من انتاج مستفيدات الجمعية.


نماذج من فن الطرز اليدوي من انتاج مستفيدات جمعية الوصال.
هذف الجمعية من تلقين هذا الفن للمستفيدات رغم صعوبته و عزوف الفتيات عنه، لانه يتطلب الوقت الكثير و مجهودات كبيرة ،هو الحفاظ على هذه الحرفة اليدوية الجميلة و احياؤها حتى لا تنقرض.


هناك تعليق واحد: