الجمعة، 13 يوليو 2012

فن النقش بالحناء

يعتبر النقش والرسم بالحناء، من الفنون الجميلة التي ظهرت قديما،وهو نوع من المكياج او اودات الزينة التي تستعملها المرأة و هو مستحضر دائم و ينافس المستحضرات العالمية.
و الحناء في المغرب لها مكانة خاصة منذ القدم،حيث تتزين المرأة بالحناء في المناسبات مثل الاعياد و حفلات الزواج،و تتفنن المرأة في وضع نقوش و رسوم جميلة على الايادي و الارجل، حيث تكتفي العازبات بنقش الاصبع فقط اما المتزوجة فتنقش اليدين و الرجلين،و هذه التقاليد تختلف من منطقة لأخرى.

و رغم تطور مستحضرات التجميل، الا ان الحناء يبقى منافس قوي ودائم عالميا، و لكل انواع مستحضرات التجميل،نظرا لمكانته العريقة.
و الملاحظ ان فن النقش بالحناء رغم صعوبته الا اننا نجد مجموعة من الفتيات في بني درار يتقن هذا الفن و يتخذنه كحرفة يمتهنها بالخصوص في فصل الصيف ،لان هذه الحرفة رغم نشاطها الدائم الا انها تنشط بكثرة في فصل الصيف لارتباطها الوثيق بالتقاليد المغربية في حفلات الزفاف ،و لانه يعتبر افضل مكياج تتزين به العروس .
و للاشارة فان فن النقش بالحناء نظرا لاهميته و انتشاره الواسع، اصبح يلقن كدروس  منظمة ،و دورات لتعليم هذا الفن و هناك من يهتم به لكونه يرتبط بالتقاليد المغربية في بعض المناسبات و الاعياد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق