السبت، 22 ديسمبر 2012

الحرف اليدوية مهارة خاصة

غالبا ما تلجأ النساء و الفتيات الى الحرف التقليدية رغبة منهن في ملئ الفراغ ،و ايضا حفاظا على الحرف التقليدية اليدوية التي ورثوها عن جداتهن و تعلموها.
و بالرغم من التطورات التي يعرفها مجتمعنا الحالي، بسبب احتكاكه بالمجتمعات الاوربية و الغربية،الا ان التطور لم يغير من نظرة المرأة المغربية الى الحرف التقليدية التي تعلمتها و اتقنتها و تسعى للحفاظ عليها من الاندثار، و يحرصن على تعليمها للاجيال الصاعدة معرفين بها و باصولهاالعريقة عبر التاريخ.
هناك الكثير من الفتيات يفضلن تعلم كل ماهو تقليدي،ويتفنن و ينجزن اشكال حرفية متنوعة، من الزرابي و منتوجات من الكروشي ،و اواني من الحلفاء، و أخرى من الفخار،وكذلك اشكال جميلة من الطرز المختلف الاشكال و الاسماء بين المدن المغربية،ويجدن راحتهن في تشكيل احلى و اجمل التصماميم و الاشكال لتزيين منازلهن،و البعض الآخر يتخذ من هذه الحرف مهنة ينفقن بها على اسرهن .
مهما تطورت الصناعات العصرية ،تبقى الحرف التقليدية تحتل المرتبة الاولى من حيث الجودة و التراث العريق لهذه الحرف يشهد لها بمدى تميزها و اقبال الناس عليهاعلى مر العصور.
وهذا نموذج من نماذج المفارش المغربية التي تزين بجميع انواع الطرز اليدوي المغربي،و الذي يتخذ اسماء عديدة على حسب المدينة التي يتواجد بها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق