الجمعة، 16 نوفمبر 2012

التبرع بالدم

التبرع بالدم عمل تطوعي خيري و انساني ،بواسطته يتم انقاذ و علاج الكثير من المرضى، حيث انه خلال كل ثانية هناك مريض يحتاج الى نقل الدم.
لذا استقبلت جمعية الوفاق النسوية للادماج و التأهيل ببني درار بمقرها الكائن بالمركب الثقافي ببني درار، حملة التبرع بالدم في اطار السعي الدائم الى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدم قصد تلبية جميع حاجيات المؤسسات الصحية بالجهة الشرقية من هذه المادة الحيوية و مشتقاتها.
و قد نظمت هذه الحملة بالتنسيق مع المركز الجهوي لتحاقن الدم بوجدة ،و الذي وفر الطاقم الطبي بآلياته،و الرابطة المغربية لجمعيات المتبرعين بالدم للجهة الشرقية ،و قد تمت العملية في احسن الظروف .

و الملاحظ ان المواطن محتاج الى توعية اكثر في مجال التطوع للتبرع بالدم،لانه لازال هناك تخوف كثير لدى المواطنين في مجال التبرع بالدم،فهناك تخوف في مجال الاصابات بالامراض،او التعرض للأذي او المرض خلال عملية التبرع بالدم،و هذا راجع بالدرجة الاولى الى نقص التوعية.
 المتبرع قبل ان يتبرع بدمه يخضع لفحوصات تضمن له سلامته الصحية ،كما ان المتبرع بالدم لا يتبرع بدمه الا اذا توفرت فيه شروط محددة ،لذا ليس هناك اي تخوف لان الطبيب مكلف بالدرجة الاولى بحفظ السلامة الصحية للمواطن .