الثلاثاء، 28 فبراير 2012

لنتعلم من هذه النمادج

لا احد ينكر فضل الحرف اليدوية و دورها الكبير في توفير العيش الكريم ، فهي زاد و سلاح في يد المرأة تستعمله عند الضرورة و عندما تسد في وجهها جميع الابواب .
فهذه السيدة عائشة (ازي) من مواليد بني درار،تبلغ من العمر 30 سنة من خريجات جمعية الوصال لسنة 2007-2008 حاصلة على دبلوم في الخياطة التقليدية و دبلوم في فن السيراميك،تزوجت و استقرت مع زوجها في ديار المهجر باسبانيا ،و كما يعلم الجميع ان العالم عرف ازمة اقتصادية تضررت منها اغلب بلدان العالم و من بينهم اسبانيا ،في هذه الفترة عاش المهاجرين المغاربة معاناة كثيرة و خاصة المقيمين باسبانيا بعد توقيفهم او طردهم من العمل ، و بالطبع اغلبهم عاد الى الوطن.
هنا بدأت عائشة طريق الكفاح و الجد ،لقد صصمت البقاء في اسبانيا و تحدي الازمة باستغلالها لاحدى الحرف اليدوية التي كانت قد تعلمتها الا و هي فن السيراميك ،حيث قامت بصنع منتوجات كثيرة من فن السيراميك و ركزت خاصة على اللوحات المتنوعة من السيراميك و العديد من اشكال الديكورات و خاصة علب المكياج و المجوهرات و دبابيس الشعرو المزهريات،و للاشارة فقد شغلت زوجها معها بعد ان علمته الحرفة.
خطة عائشة لبيع منتوجاتها:
تقول السيدة عائشة بعد ان انتجت منتوجات كثيرة و متنوعة اتصلت ببعض اقاربي في اسبانيا فأشاروا علي بفكرة تنظيم معرض،و فعلا بمساعدتهم اقمت معرض ،عرضت فيه جميع المنتوجات ،لقد اذهل المعرض كل من رآه ،و تقول لم تمض مدة  انتهاء المعرض الا و كانت جميع المنتوجات قد بيعت ,ولم تكن عائشة تنتظر النجاح المذهل لمعرضها.
كانت فكرة تنظيم المعارض اول طريق لها في النجاح اوصلها للشهرة و النجاح ،و بعد ذلك فتحت محل كبير خاص بمنتوجات السيراميك تبيع فيه بصفة مستمرة و دائمة و شغلت معها بعض المهاجرين المغاربة بعد ان علمتهم الحرفة،و اصبحت سيدة اعمال ناجحة و مرموقة و ذات شهرة.
بالاصرار و العزيمة على بلوغ الهدف نصل و ننجح رغم كل الصعاب،لنتعلم من هذه النمادج و ناخذ منها العبرة في تحقيق الهدف و تخطي العقبات.

هذه السيدة نصحت النساء بتعلم الحرف بعد ان زارتهم بالجمعية ،و تقول ان الحرف تنفع عند الشدة و الضرورة .

الأحد، 26 فبراير 2012

طريقة عجينة السيراميك

ورشة الخياطة و الحرف-جمعية الوصال
ملحوظة
بالنسبة لعجينة السيراميك يجب ارجاعها الى كيس البلاستيك بعد الانتهاء من استعمالها في الغرض المطلوب حتى لا تضيع.




السيراميك فن جميل  لكونه يصنع اشكال من اجمل ما يكون من الورود والازهار أو دبابيس  وممكن ايضا عمل الشخوص او التماثيل الصغيرة الموجوده على علب الحلوى.....
تكمن اهمية فن عجينة السيراميك بكونة ممكن ان يكون مساعد لرفع المستوى المعيشى للشباب أو اتخاذه مهنة للعمل الشريف .. 

الجمعة، 24 فبراير 2012

فن عجينة السيراميك

يعتبر فن السيراميك من الفنون الراقية والجميلة، من الجميل ان نصنع اشياء من صنع ايدينا بخامات بسيطة ولكن تعطى انتاج يتميز بالروعة ويكفى انه من صنع ايدينا.
و سنقدم اليكم اقدم واجمل العجائن التى تمتاز بسهولة التشكيل، الا وهى عجينة السيراميك،هناك طرق عديدة لعجينة السيراميك،و سنقدم لكم هذه الطريقة:
مقادير عجينة السيراميك:
*النشا -مايزينا-
*لصاق الخشب
*مادة البرسولين(نيزادور)
*ودازلين
جليسيرين( GLISERINE )
*نيفيا
طريقة عجينة السيراميك:
علبة صغيرة من لصاق الخشب
2 كاس من من النشا(مايزينا)
ملعقة دازلين+ملعقة جليسيرين+ ملعقة نيزادور+القليل من كريم نيفيا.
نخلط جميع المقادير جيدا حتى نحصل على خليط متجانس،ثم نضع مقلاة على نار هادئة و نصب العجين فيها مع التحريك المستمربملعقة خشب، حتى نحصل على عجين متماسك يشبه العلك، نترك العجينة تترتاح قليلا، ونأخذ القليل من نيفيا، و ندلك العجينة جيدا حتى تتجانس مثل العلك،و مادام العجين ساخن نقسمها الى اجزاء متساوية ،و نشكل منها أشكال طولية و نضعها في منديل و نتركها تبرد،و بعد ذلكل نلفها في المنديل و نضعها في كيس من البلاستيك، و نتركها ترتاح مدة ليلة كاملة،و نبدأ باستعمالها في الغدو نشكيل ما نحتاج من المجسمات.
و الآن اليكم طريقة العجينة بالصور:
هذه مراحل و خطوات عجينة السيراميك  من صنع مستفيدات جمعية الوصال، نتمنى ان تنال اعجابكم و سنطلعكم على المزيد من المعلومات و الاشكال الخاصة بالسيراميك في مقالات لاحقة.

الأربعاء، 22 فبراير 2012

رسالة الى المرأة القروية

عندما تريدين ان تصلي الى شيء تتخطين كل الصعاب من اجل الوصول اليه،مهما كان و كيفما كان ، و بما ان ارادتك قوية في ادراك الاشياء ،فانني اوجه لك نداء بان تتعلمي كل شيء ينفعك في حياتك،تعلمي القراءة و الكتابة ان كنت امية لان العلم نوربدونه انت لا شيء،و تعلمي الحرف التي تعينك على متطلبات الحياة و تملأ فراغك و توفر لك العيش الهنيء.
ان الجمعية توفر لك الجو الملائم و اطر ذات كفاءة عالية للنهوض بك الى احسن مستوى،فلا تتردي في الدخول الى عالم المعرفة و التكوين المفيد لك.
لقد تسلقت الصعاب منذ الازل و كنت مرموقة حين تفوقت في محاربة الامية و طردت الجهل ،و ابدعت في الصناعة التقليدية و جلت بها المعارض و نلت بها اعجاب المتتبعين و لا ننسى النسيج الذي يعتبر من اقدم الصناعات التقليدية المغربية ،حيث تفننت في صناعة الزربية و جعلت لها بصمة في التاريخ. انك في كل مجال تساهمين، تشاركين، تبدعين، و لا احد ينكر فضلك في نشر و اظهار صناعة بلدك.تعلمي ما ينفعك و علميه لمن تريد التعلم دون بخل.
انك تصنعين من الاثواب البسة جميلة و من المخلفات ديكورات جميلة و من الطحين اشكالا متنوعة من الحلوى ومن جهلك ارادة للتعلم و التكوين.
فكوني حاضرة في كل الميادين ايتها المرأة المغربية ،و الرسالة موجهة بالاخص الى المرأة القروية لنساعدها على تخطي الصعاب و النهوض بها الى غد افضل.

الثلاثاء، 21 فبراير 2012

اتفاقية شراكة

توسيعا لانشطتها و لخدماتها الاجتماعية و خاصة بالعالم القروي،عقدت جمعية الوصال النسوية للادماج و التاهيل ببني درار وجدة ،اتفاقية شراكة مع الجمعية الطيبية النسوية بعين الصفاء.-مركز تأهيل المرأة القروية ماجن سيدي بوعلي دوار أولاد الكاضي الزعايمة-
و هذه بعض التزامات المتعاقدين                                                 
     *  جمعية الوصال النسوية للإدماج والتأهيل ببني درار:
1-   توفير إطار لتكوين بعض أطر ورائدات مركز تأهيل المرأة القروية ماجن سيدي بوعلي بعين الصفاء في ميدان الخياطة و الطرز  وذلك لمدة أربعة أشهر(04).
2-   تتحمل جمعية الوصال تكاليف تنقل الإطار المكون من وإلى مركز تأهيل المرأة القروية ماجن سيدي بوعلي الواقع بتراب جماعة عين الصفاء خلال الفترة المذكورة أعلاه.
3-   يمكن لجمعية الوصال أن تضع رهن إشارة مركز تأهيل المرأة القروية ماجن سيدي بوعلي بعض آلات الخياطة وذلك إما لفترة محدودة أو بصفة دائمة، وفي هاته الحالة تتخذ الترتيبات اللازمة في هذا الشأن.
* الجمعية الطيبية النسوية بدوار أولاد الكاضي الزعايمة:
1- إعداد فوج تتوفر فيه الشروط اللازمة من حيث العدد والمستوى الثقافي إن اقتضى الحال للاستفادة من التكوين المذكور.
2- توفير التجهيزات و لوازم التكوين من قماش ومواد الخياطة وغيرهما.
3- يمكن للجمعية الطيبية النسوية أن تضع رهن إشارة مركز تأهيل الفتاة ببن درار بعض آلات الخياطة وذلك إما لفترة محدودة أو بصفة دائمة، وفي هاته الحالة تتخذ الترتيبات اللازمة في هذا الشأن.
التزامات مشتركة:
على الجمعيتين كليهما العمل على تبادل الخبرات والتجارب فيما بينهما وذلك بتنظيم زيارات ميدانية للمستفيدات بين المركزين.
وسنطلعكم بمعلومات اكثر اثناء مسايرتنا للعمل و تتبعه في مقالة اخرى.



                                                  

الاثنين، 20 فبراير 2012

العمل المثمر

نلاحظ انتشار كبير للجمعيات الغير الحكومية في وقتنا الحالي ،لانه من السهل ان تكون جمعية و ترسم لها اهدافها و توجهاتهاو تسهر على تسييرها ،لكن من الصعب ان تصل الى الاهداف المتوخاة منها الا اذا استثمرت كل وقتك ووفرت كل طاقاتتك و مجهوداتك و بحثت عن كل السبل المفيدة للمجتمع و التي توصلك الى كل ما تتمناه الساكنة .
ولا ابالغ ان قلت ان جمعية الوصال تسير على خطى تابته نحو بلوغ كل ما تتمناه منها الساكنة ودالك بادماجها وتاهيلها للكثير من الفتيات والنساء ليكن عنصرا فعالا في المجتمع و اهتمامها بالطفل حيث تحاول جاهدة الرفع من قدراته التربوية و الفكرية و هذا ما لمسناه من مجهوداتنا في المجال التربوي للطفل، حيث ان الاطفال المتمدرسن عندنا و المأهلين عندنا في روض الاطفال يحتلون الرتب الالى أثناء التحاقهم بالتعليم الأساسي و هذه شهادة ابائهم و اوليائهم و الساكنة . وهدا لم يات  من فراغ بل بالعمل المتواصل و التدريبات المستمرة لاطر الجمعية و للساهرين على تسييرها،وكذلك روح العمل الجماعي المشترك الهادف و المثمرالسائد بين أعضاء الجمعية. 

السبت، 18 فبراير 2012

أحلام ضائعة بين السراب و الحقيقة

لك كل شيء، ماء، كهرباء، طرق، اتصالات قاعات رياضيةو ملاعب ،منزل جميل يحميك من الحر ومن البرد ،عندك اسواق عصرية واسبوعية، تقتني ما تشتهي وتاكل ما تريد متوفرة لك اغطية وافرشة تختار ما تشاء ،قربك مستوصفات ومستشفيات، تعالج كل امراضك ومع دالك لم تفعل اي شيء . وهناك من يفتقد كل هاته الاشياء ويعيش في حرمان متواصل وشقاء لا محدود ورغم دالك ينتج ويطمح ويامل في يوم افضل يدخل فيه الكهرباء والماء الى بيته، ويتمنى ان يلج المدارس كاقرانه في المدينة فهل يتحقق حلمه؟لان الرعي وجلب الماء والحطب قد اهلكه واحبطه ...........................بدر
متى تنتهي معاناة هؤلاء الاطفال و الشباب الموجودين في القرى و البوادي او في المناطق الجبلية المنعزلة عن كل شيءو الموجودة بالمناطق و المسالك الوعرة و خصوصا في فصل الشتاء .
و المشكلة انه حتى القرى التي يتوفر فيها الكهرباء و الماء توجد بها بعض الاحياء لا تتوفر لا على ماء و لا على كهرباءو لا طرق معبدة ، و لا قنوات صرف المياه، ان اهل البادية يعانون وشبابها يقاسون من الحرمان وقساوة العيش والتهميش وبناتها يتالمن وياملن في غد أفضل .
متى تكون هناك تغطية كاملة في جميع البوادي و القرى المغربية في مايخص ضروريات الحياة و خاصة الماء و الكهرباء و المدارس و الطرق والمستشفيات المواصلات...
لو تمتعت بهذه المقالة شارك في تغذية RSS الخاصة بنا.

الخميس، 16 فبراير 2012

حفل المولد النبوي

مواكبة للمناسبات الدينية احتفلت جمعية الوصال النسوية للادماج و التأهيل ببني درار وجدة يومي 15 و 16 فبراير بعيد المولد النبوي.
حيث نشطت الحفل يوم الاربعاء 15 فبراير فرقة النورين و فرقة الجمعية للانشودة و المسرح الخاصة بالاطفال ،و تم توزيع الحلويات و المشروبات على الحاضرين، في هذا اليوم كان الحفل عام حضره المستفيدات و الجمعيات الشريكة و البعض من الساكنة المحلية لبني درار.
و في يوم 16 فبراير نظم خصيصا لمستفيدات محو الامية لتشجيعهم على النتائج الحسنة التي حصلن عليها و على مجهوداتهم المتواصلة من اجل تعلم و لو حرف واحد او اية قرآنية واحدة كما جاء على لسان أغلب المستفيدات من برنامج محو الامية،و في الحقيقة هذه الفئة تحتاج منا لتشجيع كبير و مستمر ، وقد اقامت اكلة مغربية شعبية معروفة في كل انحاء المغرب، و هي الكسكس.



محو الأمية الوظيفية

عرف برنامج محاربة الامية في بلادنا تطورا ملحوظا ،حيت تقلصت نسبة الامية بشكل كبير، و خاصة بين صفوف النساء ،  رغم هذا الا اننا نلاحظ أمية من نوع آخر و يمكننا ان نعتبرها خطيرة من حيث انتشارها بين النساء الا و هي الامية الوظيفية فاغلب النساء يفتقرن الى حرفة او صنعة يعتمدن عليها في حياتهن من اجل كسب قوتهن خصوصا اذا علمنا ان اغلب النساء في وضعية صعبة و يعلن ابناءهن او عائلاتهم، وذلك اما لانهن ارامل او مطلقات او وضعيتهن المادية متدهورة .
لذلك لا بد من الدعم الحرفي المرتبط بمحو الامية حيث يتم تعليم النساء القراءة و الكتابة و في نفس الوقت تعليمهن حرف يدوية مدرة للدخل القار.
و في هذا المجال نرتئي الحرف التي في طريق الانقراض،ولنا منها في مجتمعنا و محيطنا أمثلة كثيرة: 
صناعة الحلفة، و النسيج مثل الزرابي الجلابة و السلهام بصفة خاصة ،و كذلك الصناعة الفخارية وكذا التطريز اليدوي بكل انواعه: مثل الرباطي و الفاسي و التونسي، وكذا صناعة المكرمي التي انقطع الناس عنها بصقة نهائية لذلك لا بد من ان نضيف عليها بعض التحسنات و التجديدات.


لذلك نتمنى ان تكون في المستقبل خطط و برامج تركز على محو الامية الوظيفية و ذلك بالبحث عن الموارد و الامكانيات التي تساعد وذلك:
  •  بتكثيف الجهود بين الفاعلين في المجتمع المدني.
  • ادراج التفكير المقاولاتي .
  • تنسيق ممارسات الفاعلين .
  • و المقاربة التشاركية التي تعتبر احدى منهجيات العمل المرتبطة بتدبير الشأن العام المحلي و الوطني ،وذلك  من اجل تمكين الافراد المعنيين من تحديد احتياجاتهم و اهدافهم و التزاماتهم .
املنا ان تكون هناك برامج من اجل محو الامية الوظيفية حتى تتمكن النساء من تعلم حرفة نافعة لها تنقذها من الفقر حتى لا تبقى عالة على عائلتها و على المجتمع ،و تصبح من النتجين و ليس المستهلكين فقط.

الثلاثاء، 14 فبراير 2012

الارادة القوية تصنع المستحيل


اليوم بينما كنا في جلسة مع النساء المستفيدات من دروس محو الامية نشرح لهن ترتيبات حفل عيد المولد النبوي الذي ستنظمه الجمعية يومي الاربعاء15 والخميس 16 فبراير، وكان من بين اقتراحات رئيسة الجمعية ان تفتتح الحفل احدى النساء المستفيدات من محو الامية  لتعبر عن مدى استفادتها من الدروس التي تتلقاها،و هنا بدأت المداخلات من النساء منهن من قالت انها استفادت و اخرى اعترفت انها لم تتمكن من تعلم اي شيء لان (راسها ثقيل) و تعددت الآراء، و فجأة و في خضم هذه النقاشات تنطق احداهن: الانسان الذي يتعلم يستفيد و يستفيد و لو بذرة او نقطة وسط بحر من المعلومات ،و انا بصفتي مستفيدة و تعلمت من و في هذه الجمعية سأروي لكم ماذا وقع لي و كيف استفذت لابد انكم ستندهشون مما ستسمعون: ذهبت هذه السنة لاداء فريضة الحج وكما تعلمون السكن يكون في عمارات عالية تتوفر على شقق و دور عالية -ارى في اعينكم الدهشة و هناك من تقول و ما علاقة هذا بمحو الامية او التعلم-سارفع عنكن هذا التساؤل، كما قلت السكن في عمارات تتوفر على عدد كبير من الشقق وكانت اغلب المرافقات لي في السكن اميات لا يعرفن اي شي و نحن امام المصعد و كلهن عاجزات عن تشغيله و لا يعرفن كيف يصعد المصعد لانهن لا يعرفن الارقام في هذه اللحظة بدون شعور وجدت نفسي اعرف كل الارقام و بدأت اضغط على الارقام حسب رقم الطابق الذي تقطن فيه كل حاجة ،وقد كنت المرافقة لهن و المساعدة لهن في النزول و الصعود عبر المصد فحمدت الله على هذه النعمة و عرفت قيمة العلم و التعلم و اصبحت تقريبا معروفة لكل الحاجات و حتى الحجاج المتواجدون معي في نفس المحيط السكني وهناك و من ذاك المكان المقدس في الحرم زدت اصراراو رغبة اكثر في التعلم.
بهاته الكلمات زرعت هذه السيدة في زميلاتها رغبة و حماسا في التعلم لا يوصف و ازداد شأنها بين النساء و تقدمن لها بالشكر الكثير لانها احيت فيهن روح التعل و العزيمة و الاصرار في كل شي.


و للاشارة فهذه المستفيدة هي اليوم من المتفوقات في دروس محو الامية بل اصبحت اليوم تتابع دروس في حفظ القرآن في المسجد .
و بعد الاستماع الى هذه السيدة لا يعسنا الا ان نقول فعلا العلم نورو الارادة القوية تصنع المستحيل وتتخطى الصعاب.
اليوم اطلت الحديث معكم اعتذر و اتمنى الا تكونوا مللتم و تمتعتم بمشاركتكم فرح و سعادة هاته السيدة. 

الاثنين، 13 فبراير 2012

لا لتلاشي الحرف اليدوية

منذ القدم و الحرف اليدوية هي الوسيلة الوحيدة المدرة للدخل الكريم والمشرف لهذا اعطيت اهمية كبرى وتجديد دائم وابتكار متواصل من جميع الحرفيين والمهنيين . فكم من غني اصبح فقيرا يتسول الناس كسرة خبز لانه لم يجد بديلا في كسب المال وكم من ارملة ذاقت مرارة العيش وذل الحياة لانها لم تجد بديلا لتعوض به حنان وكرم زوجها، وكم من فتاة عبست الحياة في وجهها فلم تجد بديلا يضمن لها عيش كريم غير مخزي ولا مذل وكم وكم... لهذا فان تعلم حرفة في اليد كالسلاح الناري في يدك وانت في غابة موحشة ووحدة اضطرارية ................................بدر
أملنا ان تتطور الحرف التقليدية المغربية و تزدهر و ان لا نتركها تضيع بين الصناعات العصرية و تختفي،لانهاتمثل جزءا كبيرا من تراث بلادناو حضارة نفتخر بها بين الحضارات المختلفة. 

السبت، 11 فبراير 2012

سعدنا بزيارتكم لنا


 
تشرفت جمعية الوصال النسوية للادماج و التأهيل ببني درار وجدة ،يوم الجمعة العاشر من شهر فبراير بزيارة  فريق اي-ميديا المغرب لها، وهذا يدل على كفاءة الفريق وتمكنه من تتبع عمل المنظمات غير الحكومية سواء عن قرب او بعد من اجل مساعدتها على توظيف وسائل الاعلام الاجتماعية توظيفا فعالا لتحقيق اهدافها .
و بهده المناسبة تقدم جمعية الوصال النسوية كامل الشكر و التقدير لفريق اي-ميديا المغرب, بفضل جهودكم اصبحنا نساير عصر التكنولوجيا ووسائل الاعلام الاجتماعي، وزيارتكم لنا فيها رفع و دعم لمعنوياتنا العملية وتحفيزلتطوير اهدافنا وتوسيع اكثر لآفاقنا فيما يخص توظيف منظمتنا التوظيف الحسن لوسائل الاعلام الاجتماعية.


الورشة الخامسة لاي-ميديا المغرب بوجدة

نظرا لاهمية وسائل الاعلام الاجتماعية في العصر الحالي  باعتبارها اسرع الوسائل في نشر و ايصال المعلومات بين افراد المجتمع وخاصة المجتمع المدني ، شاركت جمعية الوصال النسوية للادماج و التأهيل ببني درار_وجدة في الورشة الخامسة لاي-ميدياالمغرب بوجدة بمقر اجيف الشرق يومي : 11 و 12 من فبراير 2012 .
تميزت هذه الدورة بمحاولة جديدة و اكثر فعالية في تنمية معارفنا في مجال وسائل الاعلامية وربط هده الوسائل ببعضها البعض بتزويدنا بمواقع تساعدنا على تخطي بعض الصعوبات  وخاصة في التويتر و المدونة (Iftt ,Buffer),وتبادل الخطط الاستراتيجية .
وفي هذا الاطار لا ننسى ان نشكر فريق اي ميديا المغرب الذي يسعى جاهدا الى الرفع من قدرات المنظمات غير الحكومية في مجال وسائل الاعلام الاجتماعية وولوج التكنولوجيا بكل سهولة حتى يكون حظورها دائم ومتواصل و بشكل منظم وفعال على مستوى وسائل الاعلام الاجتماعي .



 و في الأخير نتمنى للجميع التوفيق و النجاح.

الخميس، 2 فبراير 2012

يفنى مال ابي و تبقى حرفة يدي

ان المراة سواء كانت مطلقة او ارملة او لا تتوفر على معيل لها معرضة الى العديد من المضايقات في المجتمع وفي الوسط العائلي، وهناك من يعتبرها عالة او عارا ولم يتعاطف معها بل يرمي بها الى خارج الدائرة، وهدا يجعلها تنحرف بسهولة خاصة ان كانت امية وبدون حرفة تستند عليها في حياتها، وان كثيرا من القلوب المريضة تجعل من المطلقة اكلة شهية تنهش في لحمها بلا رحمة ولا شفقة كانها ليست بشرا او اقترفت دنبا لا يغتفر وكم من امراة ضاعت وتشردت وتعدبت وقاست وتالمت وشربت من الالام الوانا ودنبها الوحيد انها لم تنجح في حياتها الزوجية او توفي زوجها ، وهنا افتح قوس واقول لكل النساء ممن لا يتوفرن على حرفة تقليدية  ان يتجهن الى الجمعيات ليتاهلن ويندمجن في تعليم حرفة في اليد احسن من مد اليد او الجسد ..............................بدر

و بالمناسبة نذكر قصة فتاة عاشت في وسط عائلة غنية جدا تتوفر على المال و الرفاهية،كانت والدة الفتاة كلما ذهب الاب الى العمل تغتنم الفرصة و تعلم ابنتها غزل الصوف،والد الفتاة بما انه رجل غني كان كلما و جد الام تعلم ابنتها الغزل يرفض بشدة بحجة انها ابنته الوحيدة و لديها من المال ما يكفيها للعيش .
تزوجت الفتاة واعطاها والدها المال الكثير ،ومع مرور الايام مرض زوجها فلم يعد يعمل،وصرفت الفتاة كل المال المتوفر لها ،هنا لم تجد حلا الا ممارسة المهنة التي علمتها لها والدتها و هي غزل الصوف.
في يوم من الايام ا تى والدها لزيارتها فسالها: كيف تعيشين يا ابنتي ؟فاجابت :انت يا ابي اعطيتني المال فنفذ ولكن امي علمتني حرفة باقية في يدي انفق  بها على اولادي.

الأربعاء، 1 فبراير 2012

حفل نهاية الدورة الاولى خاص بالاطفال

ان الطفولة مرحلة حساسة في حياة الطفل لانها لبنة من لبنات شبابه ورجولته، وبما ان التأتير النفسي والبيئي له نتائج خطيرة على تكوين شخصيته فلابد من عناية علمية وعاطفية من اجل الابحار به على سفينة ذات ربان ماهر على بحر هادء يوصله الى شاطيءالامان.
ولانه رجل الغد فالعناية به ضرورية حتى لا نخسره طفلا وشابا ثم رجلا نعتمد عليه في بناء مجتمع نقي من جميع الانحرافات والسلوكات المشينة التي اصبحت تأثر عليه في هدا المجتمع الغامض الدي ضيع الطفولة وبها ضاع كل شيء فلنصنع طفلا ونسقيه من الاخلاق احسنها ونحيطه بعناية خاصة ونبعده عن المؤثرات الاعلامية ونختار له افيدها كي ننجيه منها ومن سلبياتها ............................بدر