السبت، 28 يناير 2012

سيدة عصامية

انا التي كنت لا اعرف الدرهم من الريال اصبحت ابيع في الاسواق واجادل الرجال والنساء وقد كنت البارحة في مسئولة رجل يلبي مطالبي وانا في البيت لا ابالي من اين له هدا ولم اتخيل انني سوف اصبح مسؤولة على بيت واطفال، لكن الحمد لله الدي يسر لي من علمني حرفة ساعدتني على تخطي الصعاب ومصاريف الحياة . وهاهم اليوم ابنائي كبرو وكلهم امل ان يعوضوني ولو بجزء بسيط عن تعبي و ما يزيدني فخرا واعتزازا وشموخا انهم لا يشمازون من حرفتي بل يفتخرون بها .. قلت كم ثمن هاته الاواني ؟ قالت .100درهم قلت ساخدها كلها قالت وما تفعل بها ؟ قلت اخد ما ااحتاج اليه واترك لك الباقي قالت صدقة من رجل ذكي لا تقبلها امراة عصامية فودعتها وانصرفت ...................................بدر
فعلا سيدة عصامية تبني حياتها اعتمادا على كفاحها الشخصي ،ولا تقبل لابنائها الا العيش الكريم ،و هناك نماذج كثيرةلنساء يمتهن حرف تقليديةتوفر لهن العيش الكريم.


الحرف التقليدية تنقذ النساء من الانحراف

من سيدة تبيع اواني من الحلفاء،اندرفت دمعة دفينة من جفنها الحزين على خد محترق من كثرت مواجهة الشمس، ثم قالت ما اسمك ؟ قلت مح قالت.اسمع يا سي مح ان هاته الحرفة اعانتني على تربية اطفالي وتلبية كل مطالبهم من ماكل ومشرب وكتب ولم امد يدي يوما الى اي كان وهدا من فضل الله وهاته الحرفة حفضت كرامتي ولولاها لضعت وضاع ابنائي. ولا اخفيك انها حمتني حتى من الانحراف والرديلة فانظر الى يدي اليست يد رجل من كثرة خشونتها ثم ضحكت قائلة كانها يد بناء.............................بدر

هاته شهادة واقعية و حقيقية لنساء كافحن و حاربن الفقر من اجل اعالة ابنائهن،و هذه شهدات واقعية على لسان نساء ممتهنات للحرف التقليدية ينقلها لنا الاستاذ بدر ،و بالمناسبة نشكره على روح التعاون و الاهتمام بالقضايا الواقعية و المحلية التى يعاني منها العديد من النساء ممن لا معيل لهن،وهذه السيدة نموذج حي و مكافح ،نتمنى التوفيق و النجاح لكل النساء المغربيات.

الخميس، 26 يناير 2012

فتيات ابدعن في الحرف و تفنن فيها

بارعة انت في ما تفعلين، تصممين تداعبين الاثواب ،مداعبة رسام تخيطين خياطة محترف وتتقنين حرفتك باعطائك دائما الجديد احييك واحيي كل الساهرين على هاته الجمعية النشيطة والمبدعة، وهدا يدل على حبها وتفانيها في العمل الجاد و البناء ان طموحك في التعليم والتعلم والادماج اصبح يعطي اكله ،هنيئا لكي ايتها الفتاة وعلامة كاملة .............بدر
نتمنى المزيد من الانجازات و المزيد من الاهتمام بالمرأة و الفتاة و خصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة.

من يهتم بهذه الفئات؟

تالمت كثيرا وحزنت على فراقه وعلى فقدان الممول الرئيسي للعائلة المتكونة من اربعة افراد واحست بمسؤولية عتيقة على كاهلها وهي المراة الامية الخجولة التي لم تكن تتخطى عتبة الباب لم تتخيل انها ستصبح ارملة في يوم من الايام لا معيل ولا رحيم الا الله فطرقت جميع البواب من اجل الكسب فلم تفلح فحترفت التسول ولم تفلح ففكرت في حرفة كانت قد تعلمتها من جدتها رحمها الله وهي حرفة تقليدية تتعتمد على مادت الحلفاء ويصنع منها انية تسمى.. الكسكاس.. لطهي الطعام.. والطبق.. للخبز وعدة اشياء جميلة تصنع من هاته المادة واصبحت تسوقها في الاسواق وكانت المفاجاة انها غطت لها كل مصاريف البيت فتدكرت قولة جدتها ... الصنعة الى مغنات التعيش..%.....................بدر
و للاشارة فهذه قصة واقعيةلسيدة تسكن بمدينة جرادة كانت تعيش ظروف صعبة بعد وفاة زوجها و التقى بها السيد بدر في احد الاسواق تبيع منتوجات من الحلفاء صنعتها هذه السيدة و،وبهذه المناسبة نحيي و نشجع جميع النساء الممتهنات للحرف التقليدية المغربية الاصيلة.
وبهذه المناسبة ستكون مشاريعنا و انشطتنا المستقبلية هي الاهتمام بالنساءالأرامل والمطلقات و ذوي الاحتياجات الخاصة ،و سنضع دراسة تمكننا من تعليم هذه الفئة حرف تقليدية مكسبة للرزق و الدخل القار.
نتمنى ان تهتم الجمعيات بالصناع و الصانعات التقليديين حتى لا تندثر الحرف التقليدية الجميلة.

السبت، 21 يناير 2012

أعمال الخياطة


معظم أعمال الخياطة في العالم الصناعي تنجز باستخدام الآلات ،هناك انوع عديدة من آلات الخياطة، و تبرز اهمية هذا الاختلاف عند احتياج الصانع او الخياط  للنوع الذي يناسب المنتوج الذي يود خياطته و عنداختلاف الاثواب المستعملة.
ومن خلا مشروع الجمعية الخاص بالخياطة اكتسبنا خبرة كبيرة ،حيث انه كلما اضفنا نوع جديد من الخياطة على نوع جديد من القماش تبين لنا انه يحتاج لنوع معين من آلة الخياطة ،ووجدنا انواع تقريبا شاملة لانواع عديدة من الخياطة :آلة الكوتوز و آلة التقطيع، و الجمعية حاليا وفرت هذه الآلات حتى تتمكن المتخرجات من الحصول على ادماج متكامل و متقن.في انتظار المزيد من التجديدات حسب تطورات الجمعية في مجال الخياطة و التطريز.
 الخياطة صنعة لا تحتاج إلى الكثير من المهارة، إلا أن تحويل القماش المسطح إلى ملايس تحتوي العديد من الثقوب والشقوق والانحناءات والطيات بطريقة معقدة يتطلب مستوى عال من المهارة والخبرة لتحويل القماش إلى تصميم ناعم خال من التجاعيد والتموجات. الخياطة لا تحتاج الى مهارات عالية بقدر ما تحتاج الى ابتكارات و ابداعات و خبرة في الآلات التي يحتاجها نوع الخياطة المراد تصميمه و صناعته.



لو تمتعت بهذه المقالة شارك في تغذية RSS الخاصة بنا

الأربعاء، 18 يناير 2012

طريقة خلط الالوان

للحصول على الوان عديدة للتنويع الصباغة على الثوب و خاصة الرقيق منه ،يمكننا خل الوان مختلفة للحصول على لون جديد و اكتشاف الوان عديدة و جميلة ، طبعا هناك الوان أساسية : الاحمر،الازرق،الاصفر و الاسود،و بهذه الالوان يمكننا اكتشاف الوان عديدة حسب الاستعمال المطلوب و اللون الذي يناسب الرسم الموضوع على الثوب للتزيين:
اصفر + 2 ازرق = اخضر مزرق
2 اصفر + 1 ازرق = اخضر مصفر
1 احمر + 1 اصفر = برتقالي
1 اصفر + 2 احمر = برتقالي مائل للاحمر
1 احمر + 2 اصفر = برتقالي مائل للاصفر
1 احمر + 2 ازرق= بنفسجي مائل للازرق
2 احمر + 1 ازرق = بنفسجي مائل للاحمر
1 ازرق + 1 اصفر = اخضر
1 مقدار احمر +1 مقدار ازرق = بنفسجي
باكتشاف الوان جديدة يمكن ان ندخل العديد من التزيينات على الثوب حتى يعطي شكل جميل و انيق.

تقنييات و طريقة الصباغة على الثوب الرقيق

 ان فن الرسم على الثوب الرقيق(الحرير و الاركونزا...) هو فن من الفنون التقليدية ، اشتهر عالميا نظرا للقيمة التي يمتاز بها ومايتطلبه من مهارة ودقة في التطبيق.
ويستعمل في اعمال كثير منها الفساتين ،موديلات الزي المغربي،في مخدات الصالون و غرف النوم ، اللوحات ، ديكورات المنزل ،تغطية الاثاث و الطاولات المنزلية...الاستعمالات غير محدودة كل واحد حسب رغبته.

والادوات الاساسية لهذا الفن هي:



الاطار الخشبي
والاطار الخشبي يكون اما مربع او مستطيل او مستدير حسب الاختيار الشخصي و يصنع عند النجار حسب النوع المطلوب.
و الفيديو يحتوي على توضيح مبسط لكيفية الصباغة على الثوب الرقيق

و للاشارة فالاطار الخشبي يستعمل لشد الثوب حتى يكون شكل الرسم جميل ومتقن،و يثبت الثوب على الاطار الخشبي بالدبابيس بالاستعانة باليد.




هناك تقنيات كثيرة و متنوعة خاصة بالصباغة على الثوب سنطلعكم دائما على المستجدات.

الأربعاء، 11 يناير 2012

طريقة خياطة اللحاف التقليدي المغربي


من الانشطة التقليدية التي تسهر الجمعية على تلقينها للمستفيدات خياطة اللحاف التقليدي المغربي بنوعيه: تعليمه طريقة خياطة اللحاف المغربي بالصوف و الاسفنج و اللحاف التقليدي الجديد باللواط و الاسفنج ،و كما هو معلوم فالصانعات المغربيات تفننن في طرق خياطة اللحاف المغربي و في زخرفته بفنون يدوية جميلة تعتمد على مهارة اليد المغربية الصانعة التي تمتعنا دائما بفنون جميلة تترجم على انواع مختلفة من الاثواب ،وفيما يلي
خطوات لطريقة خياطة اللحاف المغربي بالصور:





لو تمتعت بهذه المقال شارك معنا في تغذيةRSS الخاصة بنا.

الثلاثاء، 10 يناير 2012

مازادني اشادة بهن هو هذا التنويع

كل ما تصنعينه ايتها المراة جميل ويدل على العمل المتواصل والتكوين الجيد والتاطير المتقن والمتمكن من الميدان في الحقيقة شيء مفرح ويتلج الصدر هدا العمل المعروض من فتيات هاته الجمعية المتفانية في ادماجهن وتاهلهن احسن تاهيل وما زاد ني اشادة بهن هو هدا التنويع والالمام باكثر من منتوج احييكن من منبري واصفق لكن بحرارة انتن والساهرين عليكن ..........................بدر

مقتطفات من بعض انشطة الجمعية خلال سنة 2011

الخميس، 5 يناير 2012

المخطط الجماعي للتنمية بمساعدة اليونسيف

في اطار المخطط الجماعي للتنمية  بمساعدة اليونسيف،قام الفريق التقني التابع للجماعة الحضرية لبني درار بالتشخيص التشاركي مع مختلف فئات المنطقة من اطفال في المدارس و الاعداديات و الثانويات ، و النساء و الفتيات في الجمعيات و كانت جمعية الوصال النسوية للادماج و التأهيل من بين المراكز التي نظمت فيها دورات مختلفة و متتالية مع النساء و الفتيات لمعرفة اهم المشاكل التي تعاني منها المنطقة.
و تم الاستماع لمشاكل المواطنين و كان النقاش حول النقاط البارزة الآتية:
*تصريف النفايات الصلب
*قنوات صرف المياه
*الحكامة المحلية
*التعليم
*الصحة
*و الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة .
و حتى يكون الفريق التقني على علم تام بمشاكل الساكنة المحلية تم تكوين لجنة "المساواة و تكافؤ الفرص" و هي لجنة استشارية بطبعها احدثت لمساعدة المجلس المنتخب في انتقاء المشاريع ذات الاولوية ،و هذه اللجنة تتكون من فئات مختلفة من المجتمع و تم اختيار رئسة جمعية الوصال النسوية السيدة أمينة ملاس عضوة فيها لكون الجمعية تهتم بالمرأة و الطفل،و اليونسيف كما هو معلو م تدعم المشاريع الخاصة بالطفل و المرأة.
و بعد الدراسة التامة تم الاتفاق على انجاز المشاريع التالية
*نادي الشباب للرياضة.
*تصريف الصلب بعقد اتفاقية شراكة مع الشركة.
*قنوات صرف المياه
*بناء مكتبة
*بناء مدرسة ابتدائية
*بناء اعدادية
*بناء ثانوية
و سيتم انجاز هذه المشاريع في أواخر 2012 .